التعلم هو عملية تلقي المعرفة، والقيم والمهارات من خلال الدراسة أو الخبرات أو التعليم مما قد يؤدي إلى تغير دائم في السلوك، تغير قابل للقياس وانتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد الإنساني ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية.
محتويات
1 مفهوم التعلم
• 2 شروط التعلم
• 3 العوامل المؤثرة في التعلم
• 4 الركائز الأساسيه لعملية التعلم
• 5 نظريات التعلم
• 6 تعلم الآلة
• 7 اقرأ أيضا
• 8 مصادر
• 9 وصلات خارجية
مفهوم التعلم
باعتبار مصطلح التعلم مرتبط بالتربية، فتجميع التعاريف حول مفهوم التربية: هو كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف ومهارات وقيم جديدة.
لهذا يجب التفريق بين مصطلحي تعليم وتعلم، فهما ملتصقان لدرجة الخلط بينهما.
التعليم عملية يقوم بها المعلم لجعل الطالب يكتسب المعارف والمهارات وبصيغة بسيطة: المعلم يمارس التعليم والطالب يمارس التعلم.
شروط التعلم
1. وجود الفرد إنسانا كان أو حيوانا أمام موقف جديد أو عقبة تعترض إرضاء حاجاته أي توجد مشكلة يجب حلها.
2. وجود دافع يدفع الفرد إلى التعلم.
3. بلوغ الفرد مستوى من النضج والفهم.
العوامل المؤثرة في التعلم
1. التلازم : يميل الإنسان إلى تكرار السلوك الذي يتلازم معه عوائد مرضية.
2. العمليات الفكرية
3. الهدف
4. النجاح
5. الاتجاهات
6. الخبرة السابقة
7. الاتصال
8. أهمية السلوك
9. التدعيم
10. التشابه
11. التكرار
الركائز الأساسيه لعملية التعلم
1. الدافع: لكل إنسان دافع وهدف يعيش من اجله فطالب العلم يكون هدفه الحصول على الشهادة وهذا دافع يدفعه لزيادة حصيلته من العلم وأيضا ليتحقق العلم لديه يجب ان يكون لديه رغبه.
2. استخدام المكافأة: من طبيعه الإنسان انه يحب ان يلاقي التشجيع والمكافأة فكلما وجد الإنسان التشجيع كلما زاد حبه للعلم وزادت رغبته في الحصول على العلم.
3. التدريب: عملية التدريب عملية مهمه في التعلم فكلما كثف الطالب التدريب كلما قلة نسبة اخطاءه وكلما قلة نسبة اخطاءه زادت نسبة التعلم لدية.
4. التقسيم: عملية التقسيم والتجزئة تلعب دور مهم في عملية التعلم فكلما قسم الطالب الموضوع والوقت كلما سهلة عليه التعلم.
5. المشاركة: للمشاركة أيضا دور مهم في عملية التعلم فمن الضروري مشاركة الطالب في الفصل الدراسي سواء كانت المشاركة فعاله أو غير فعاله فالمشاركه بحد ذاتها تجعل الطالب يفكر ليتعلم.
6. النصح والإرشاد: ارشاد المعلم للمتعلم امر مهم فعندما يقوم المعلم بإرشاد الطالب يجعل الطالب يعرف الطريق الصحيح للعلم.
نظريات التعلم
يمكن تقسيم نظريات التعلم بشكل عام إلى قسمين:
1. النظريات الترابطية: وهي ترى أن عملية التعلم تتلخص في تقوية الروابط بين المثيرات والاستجابات.
1. التعلم الشرطي
2. التعلم الشرطي الوسيلي
3. التعلم بالمحاولة والخطأ
2. نظرية الجشطلت: وهي ترى أن عملية التعلم عملية فهم وتبصير واستبصار قبل كل شيء
1. التعلم بالتقليد
كما أنه النضج والدافعيه والممارسه هم من شروط التعلم ويوجد بعض الشروط الأخرى مثل تتابعات المواد التعليميه والدلاله على المتعلم وخصائص المتعلمين والموقف التعليمى
تعلم الآلة
الكمبيوتر أيضا من الممكن أن يعد سلوكه بناء على الخبرة السابقة التي مر بها، تعلما وهذا مايسمى بالذكاء الصناعي
اقرأ أيضا
• تعلم عن غيب
• تعلم الثقافات المتباينة
مصادر
• pedagogy.ir: learning environment, learning performance & lifelong learning